الوقاية من الربو .. وغيبوبة السكر!

من جديد الطب .. كيف نقي أطفالنا من الربو

إعداد / ريهام أبو الحصين

تناول الخضراوات والسمك يقي الأطفال من الإصابة بالربو

إن احتمال إصابة الأطفال بالحساسية أو الربو ينخفض عند تناولهم السمك والبقول الخضراء، حيث وجد باحثون من خلال مراقبتهم لأطفال من إسبانيا (منذ الولادة وحتى عمر 6 سنوات) بأن احتمال إصابتهم بالتحسس ينخفض عند زيادة المدخول الغذائي من السمك، كذلك الأمر بالنسبة للربو حيث ينخفض احتمال الإصابة به عند زيادة المدخول الغذائي من الخضراوات (الشبيهة بالفاكهة) كالبندورة والباذنجان والكوسا والفاصولياء الخضراء . وأكد الباحثون في جامعة Crete اليونانية على أهمية احتواء الحمية الغذائية للطفل على هذه المواد، وخاصة عند الأطفال ذوي الخطورة العالية للتعرض للتحسس والربو بسبب عوامل مختلفة، كوجود العامل الوراثي مثلا. فالأطفال الذين يتناولون الكميات الأكبر من السمك تنخفض نسبة تعرضهم للربو بمقدار 57% مقارنة مع أقرانهم ذوي المدخول الأقل من السمك. كذلك الأمر بالنسبة للأطفال الذين يتناولون الكميات الأكبر من الخضراوات آنفة الذكر، حيث تنخفض نسبة تعرضهم للربو بمقدار 62% مقارنة مع أقرانهم ذوي المدخول الأقل من هذه الخضراوات.

فالخضراوات (الشبيهة بالفاكهة) تعتبر مصدراً جيداً لمضادات التأكسد. أما فيما يتعلق بالأسماك، فهي تعتبر مصدراً هاماً من مصادر الحموض الدسمة  omega-3 والتي لها خصائص مضادة للالتهاب، فتؤثر على نمو وتطور الجهاز المناعي عند الأطفال بطريقة تقيه من التعرض للتحسس في المستقبل.
غيبوبة السكر .. حادث في كل بيت

أعدها: محمد يونس شاهين

معظم بيوتنا لا تخلو من مريض السكر، لذا لا بد لنا من معرفة كيفية التعامل مع مريض السكر، إذا ما أصابته الغيبوبة، حيث تختلف أعراض مريض السكر إذا ما كان سبب الغيبوبة انخفاض مستوى السكر بشكل كبير (احتراق السكر) أو ارتفاعه، ففي غيبوبة السكر المرتفع يكون فقدان المريض لوعيه بطيئا وتصاحبها عوارض العطش الشديد و جفاف الفم والجلد و ارتفاع حرارته و يكون التنفس سريعا وسطحيا و كذلك النبض فيكون ضعيفا متسارعا وأهم ما يميز هذا النوع من الغيبوبة هو انبعاث رائحة الأستون من فم المريض و هي رائحة تشبه رائحة التفاح المتعفن. في حال استطعت التأكد أن سبب الغيبوبة هو ارتفاع السكر فالعلاج الفوري هو جرعة من الأنسولين الذي يأخذه عادة مع ضرورة تناول طعامه بعد استعادة وعيه مباشرة، بينما غيبوبة السكر المحترق (المنخفض) يكون فقدان المريض لوعيه سريعا وتصاحبها عوارض التعرّق وتبلل الجلد وارتفاع حرارته و يكون التنفس سريعا وسطحيا و كذلك النبض فيكون قويا ومتسارعا بشكل كبير ولا تنبعث رائحة الأستون من فم المريض والإسعاف السريع هنا هو كأس من الماء والسكر أو محلول جلوكوز إذا كان المريض لم يزل فاقدا لوعيه، وفي حال لم تتمكن من تمييز سبب الغيبوبة فاعتبر أنها بسبب انخفاض السكر و قدم المساعدة على هذا الأساس و أطلب المساعدة الطبية بعد ذلك.

تعليقات