هل تهتم بأسنانك ؟؟ إليك بعض الأسئلة والإجابات من طبيب الأسنان ..



1- ما هي وجهت نظركم تجاه تنظيف الأسنان لدى أخصائي وعلمت من بعض الأصدقاء بأنه سوف تزال الطبقة الواقية للأسنان أثناء التنظيف وسوف ينتج عن ذلك تراكم الرواسب على الأسنان.

عملية تنظيف الأسنان لدى طبيب الأسنان هي عملية سليمة وصحية خصوصا إذا كانت هناك تراكمات جيرية, وهى عبارة عن هلال اسود بين اللثة و السن, إزالة هذه الطبقة ضروري لأنها مصدر للرائحة الكريهة وتعمل على استمرار نزف الدم من اللثة أثناء الأكل, إزالتها لا يؤثر على أنسجة السن الطبيعي.

2- أنا شاب عمري 33 سنة لدي مرض السكر قرابة العشر سنوات واستخدم حقن الأنسولين ويوجد لدي تخلخل في الأسنان وخاصة الثنايا الأمامية وتمنى من تركيب ثابت للأسنان . فما نصيحتكم لحالتي التي ذكرت آنفاً؟

الأساس في الأمراض المزمنة هو المحافظة على المرض الأساسي، وفي حالة السكري هي المحافظة على منسوب السكر في الدم في حدوده الطبيعية، بالنسبة لحالة أسنانك وخاصة الثنايا الأمامية فهي تحتاج إلى صورة أشعة لكي نحدد مقدار الامتصاص العظمى.

إذا كان هناك امتصاص عظمى بمقدار نصف طول الجذر أو أكثر فهو يحتاج إلى خلع السن والتعويض عنه بسن ثابت أو زراعة سن.

3- تعرض ابني البالغ من العمر 6 سنوات لحادث قبل 4 سنوات وانكسر سن من أسنانه ومنذ ذلك الوقت لم ينمو سنه. أريد أن أعرف لماذا؟ ومتى سينمو مرة أخرى؟

هل انكسر بمعنى انخلع، إذا كان انخلع وهو سن لبنى فيجب عمل صورة أشعة لكي نستطيع تحديد مكان السن الدائم , وهل يوجد مكان كافي له أم لا لأن عشر سنوات يعتبر متأخر جدا.

ويجب مراجعة طبيب أسنان

4- ما هي الأضرار الناتجة من استعمال بودرة تنظيف الأسنان؟

ليس لها أضرار ولكن ليس لها منافع ملموسة, أفضل استخدام المعاجين الطبية بمختلف أنواعها خصوصا المصنوعة من الأعشاب الطبية.

5- أشكو من التهاب مزمن في اللثة علما أني أقوم بتنظيف الأسنان مرتين يوميا منذ 12 سنه تقريبا وأقوم بعمل تنظيف دوري للأسنان فهل هناك حل لهذا الالتهاب المسبب لنزيف يومي عند الاستيقاظ من النوم والمسبب أيضا لوجود رائحة كريهة من الفم والتي تأكدت أنها من اللثة حيث اشعر بأن اللثة متورمة حول الأسنان تورم بسيط لا يحس به إلا أنا وغير مرئي .

يوجد بعض حالات من أمراض اللثة والتي تسمى(gigivitis adiopatica)وهى التهاب بدون سبب معروف ,أوصيك بمواصلة العناية بصحة الفم والأسنان حتى لا يتطور هذا الالتهاب إلى تخلخل بالأسنان,أوصيك بالمزيد من المضمضات اليومية.

حاول عند النوم التنفس من الأنف.




6- كيف نبيض الأسنان وهي صفراء. علماً بأنني استخدم فرشة الأسنان بصورة متقطعة (فتاة بعمر 10 سنة(.

إذا كان الاصفرار طبيعي من مكونات أنسجة السن وهو ناتج عن زيادة الفلور أو تأثير بعض الأدوية أثناء تكوين الأسنان مثل مجموعة (التتراسكلينات) هنا لابد من عمل طبقة من البرسلين على تاج السن ,أما إذا كان الاصفرار ناتج عن الأكل والشرب فيمكن عمل تنظيف أسنان روتيني.

7- هل لجلي وتنظيف الأسنان في العيادة أضرار ؟ كنت أريد أن اعمل تبييض لأسناني ولكن احد الأصدقاء قال أنها مضرة ! هل هذا صحيح ؟

ماذا تعنى بكلمة جلي , لا يوجد  شىء في طب الأسنان اسمه جلي كل ما هنالك هو عمل تنظيف الطبقة الجيرية وبقايا النيكوتين عند المدخنين والاصفرار الناتج عن الأكل والشرب أما جلي فهذا أفهم منه انه سوف يتم المس بأنسجة السن وهذا مضر جدا.

8- أعاني من احمرار وانتفاخ اللثة حول السن رقم 2 في الثنايا الأمامية ومن جهة واحدة فقط ، شخص على انه التهاب مزمن منذ أكثر من 10 سنوات بالرغم من إزالة الجير بشكل مستمر إلا أن الحالة لم تتوقف حول هذا السن فقط دون الأسنان الباقية؟؟؟

بما أنك قد أزلت الطبقة الجيرية و الالتهاب مستمر فيجب عليك التوجه إلى طبيب أخصائي جراحة الأسنان وعمل جراحة للثة مع الاستمرار بفرشاة أسنانك بشكل سليم و استخدام المضمضات.

9- أرجو التكرم بمد الاستشارة الطبية لي بخصوص الأسنان . حيث أنني أعاني من اعوجاج الأسنان السفلية نتيجة خلع بعض الأسنان عندما كنت صغير بالمدرسة وبروز خفيف بالأسنان العلوية وكذلك خلع الكثير من الأسنان لدي نتيجة التسويس واعني من اصفرار الأسنان و ظهور صوت بالفك عند الأكل. لذا أرجو التكرم بالمشورة عن إمكانية العلاج وطرق معالجتها إن أمكن . ولك مني جزيل الشكر والتقدير.

أفهم من سؤالك انك خلعت أسنان في الفك السفلى وأنت صغير مما أدى إلى صغر في الفك السفلى,لذلك تهيئ لك وللناظر لك أنك تعانى من بروز في الفك العلوي والصحيح انه ضمور في الفك السفلى ,أما ظهور صوت بالفك عند الأكل,فهذا ناتج عن خلع الكثير من الأسنان كما تقول فأصبحت تعانى من سوء أطباق وسوء مضغ مما اثر على المفصل الفكي الذي يخرج منه الصوت,أنصحك بالتوجه لطبيب أسنان جيد وهم كثر لعمل جذري لجميع مشاكل أسنانك.



10- أبلغ من العمر حوالي 35 سنة وأشكو من بروز في الفك العلوي مع تقدم في الأسنان الأمامية، فهل بالإمكان عمل تقويم لتصحيح هذا الخلل؟ إذا كان الجواب نعم فكيف يتم ذلك وكم يستغرق من الوقت وماهي الآثار الجانبية لذلك. لكم شكري وتقديري.

نعم يمكن عمل تقويم لأسنانك بغض النظر كونك 35 سنة ,مادامت أنسجة الفم والأسنان سليمة, ولكن ينبغي تشخيص الحالة جيدا أن كانت بروز في الفك العلوي أم ضمور في الفك السفلى,أما الوقت المستغرق فهو حسب التشخيص,على كل حال في مثل عمرك لن يكون اقل عامين.

11- ما هي أسباب نزف اللثة. حيث أني لم أكن أعاني منها إلا بعد أن أجريت عملية تجميل بسيطة لأسناني (تبييض) وأكثر ما يكون هذا النزيف في وقت الصباح - عند الاستيقاظ من النوم - وقد راجعت أكثر من عيادة للأسنان ووصفوا لي معجون أرثو دونت وفيتامين سي ولكن لم أجد أي تحسن حتى أنه تغير لون اللثة من الوردي إلى الوردي المشوب باحمرار داكن!؟ ......ولكم جزيل الشكر.

عملية التبييض التي أجريتها هل هي تركيب تيجان أم تبيض بالليزر,إذا كانت تركيب تيجان فيجب مراجعة طبيب الأسنان للتأكد من مدى صحة التركيب وحواف التركيب مع اللثة ,أما إذا كانت تبيض بالليزر فربما لثتك حساسة للمواد المضافة, يمكن أخذ علاج للحساسية والمتابعة.


12- هل يلزم تغيير حشو الأسنان كل فترة زمنية مع إنني لا أشكو من الحشو السابق ولا اشعر والحمد لله بأي الم في أسناني

لا يلزم تغير حشوات الأسنان كل فترة مادامت صحيحة وسليمة.

13- هل عملية تبييض الأسنان عملية سليمة ولا تسبب الضرر. وهل يستطيع أي طبيب أسنان إتمامها بالدرجة التي ترضي الشخص؟

عملية تبيض الأسنان عملية سليمة مادامت تتم عند طبيب أسنان مختص وليس لها أي أضرار مادامت لا تؤثر على أنسجة السن الطبيعي.

14- هل تؤثر الأسنان المحشوة للحامل على صحة الجنين؟ أم تؤثر على أسنان الأم الحامل (هل تؤدي على سقوطها أم ماذا) ؟؟

لا تؤثر الأسنان المحشوة للحامل على صحة الجنين,ولا تتأثر الأسنان بالحمل مادامت السيدة الحامل تتناول غذاء صحي ويحتوى على جميع العناصر الغذائية.

15- أنا فتاة أبلغ من العمر 29 عاماً ، ولدي بروز في الفك العلوي من أسناني مما يشكل لي عدم ارتياح في وضعية الفك بشكل سليم ، وأود أن أعرف مدى نجاح تركيب جهاز تقويم لأسناني خاصة وأنا في عمري هذا حيث علمت أنه كلما كان العمر صغيراً كلما كانت فترة العلاج أقصر ، وما هي المدة القصوى لتركيب هذا الجهاز وما هي تكلفته ؟

كما ذكرت سابقا علاج تقويم الأسنان خصوصا إذا كان جهاز تقويم ثابت ليس له عمر معين ,ولكن المهم أن تكون أنسجة الفم والأسنان سليمة وخالية من أي التهاب وهى تحتاج إلى مدة علاج أطول ومدة تثبيت. 



16- أبلغ من العمر 32 سنة وأعاني من بعض المشاكل في أسناني وبالتحديد اللثة في بعض الأحيان تنزف دم وخاصة عند أكل أشياء صلبة كالخبز مثلا أو عند تنظيف الأسنان بالفرشاة عالجت اللثة عدة مرات عن طريق العملية الجراحية وكلما أجري عملية قص للثة تنمو من جديد وتظهر بما يعرف بالجيوب أو الفراغات بين السن واللثة فهل هذا نقص فيتامين معين أو ضعف كلسيوم مثلا فأرجو أن أستلم منكم الرد الطبي . ولكم مني أفضل التقدير والاحترام.

في مثل حالتك وهم كثر يجب عليك أن تستمر في تنظيف أسنانك بالفرشاة ولا يكون نزف الدم عامل لكي لاتنظف أسنانك,وأنصحك بعدم استخدام النكاشات سواء كانت خشبية أم بلاستيكية واستخدام الخيط الحريري الخاص والمداومة على تنظيف الطبقة الجيرية مع العلاجات والمضمضة الطبية المحتوية على أعشاب طبية,في مثل حالتك الشفاء يحتاج إلى وقت طويل ومجهود.

17- إنني أشكو من ضعف في اللثة ، هذا مما أدى إلى حركة في الأسنان الأمامية السفلية ، ولا أدري ما السبب في ذلك ، علما بأنه لا توجد معنا وراثة عن هذا المرض ، أرجوا إفادتي بطريقة العلاج ، وهل سيؤثر على بقية الأسنان في المستقبل ، أم لا ، أتمنى الرد العاجل .

لا يوجد شىء اسمه ضعف باللثة , يوجد شىء أسمه التهابات ناتجة عن تجمع الطبقة الجيرية والتي تعمل على تشليح السن من اللثة فيصبح السن مكشوف ويتحرك,هذا يمكن أن يمتد إلى الأسنان المجاورة إذا لم تتدارك الموضوع بسرعة توجه لطبيب أسنان لعمل حل جذري ولا تتردد

تعليقات

  1. makontech na8sel snoni 9bal wena tawa 3omri 14 we snoni sfaret barch we 3andi 3am wena na8sel fiha bchkel montatham we ma7abetch tenthaf 9oli ech na3mel

    ردحذف

إرسال تعليق