أحكام تهم كل مسلم: المسح على الجوارب .. سجود السهو .. الصلاة أثناء الأذان


يجيب عن  التساؤلات د. نسيم ياسين، أستاذ مشارك في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة في الجامعة الإسلامية

المسح على الجوارب

أود الاستفسار عن موضوع المسح على الجوارب، هل هو جائز في كل الأوقات؟ أم هو استثناء مثل حالة مرض مثلاً؟ 

المسح على الجوارب جائز في جميع الحالات، فإذا لبس المسلم الجوربين السميكين بعد الوضوء، ثم انتقض وضوؤه بالتبول أو النوم أو غير ذلك، جاز له الوضوء من جديد من غير غسل للقدمين، بل يكفيه المسح بالماء فوقهما ، وله أن يكرر ذلك كلما انتقض وضوؤه، وذلك لمدة "24"  ساعة (يوم وليلة) من لحظة انتقاض وضوئه لأول مرة إن كان مقيماً، ولمدة "72" ساعة أي ثلاثة أيام بلياليهن إن كان مسافراً، وبعد ذلك عليه خلعهما، ثم يتوضأ ويغسل قدميه، وله بعد ذلك أن يستأنف مدة جديدة للمسح كالأولى، فإذا خلع الجوارب أو أحدهما في أثناء مدة المسح، وجب عليه غسل القدمين.


والمسح على الجوارب العادية الرقيقة في الوضوء لا يصح باتفاق الفقهاء، ولكن الجوارب السميكة فلا مانع من المسح عليها في الوضوء، وهو حكم عام لا يختص بحال الضرورة.

سجود السهو

سؤالي شيخي الفاضل عن سجود السهو كم سجدة ؟ و ماذا يقال فيه ؟ وهل يكون قبل السلام أم بعده؟

إن سجود السهو واجب على من سها في صلاته بزيادة أو نقص أو شك ، في الأركان والواجبات.

وهو سجدتين، ويقال في سجود السهو ما يقال في سجود الصلاة – سبحان ربي الأعلى- ويدعو فيه كما يدعو في سجود الصلاة، لا فرق بينهما لعموم الأدلة، ولم يرد لسجود السهو ذكر خاص به، والله أعلم‏.‏

والمذهب الراجح أنه قبل التسليم.

الصلاة أثناء الأذان

 هل تجوز الصلاة أثناء الأذان؟ وذلك بسبب ضيق الوقت والانشغال، كأن يكون شخص لديه مقابلة هامة وستأخذ منه وقتاً طويل ربما إلي الصلاة القادمة؟

قال الله تعالى "إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً" فإذا كان الوقت قد دخل بيقين ، فإنه يجوز للمسلم أن يصلي ولو لم ينته المؤذن من الأذان، لكن الأفضل الترديد مع المؤذن كلمات الأذان ، ثم الصلاة على نبيه صلى الله عليه وسلم ، ثم سؤال الله تعالى لنبيه الوسيلة كما جاء في الحديث المعروف "اللهم رب هذه الدعوة التامة". والله أعلم.

تعليقات